كيف بناء موقع عربي على ورد برس

إلى جانب الاستضافة، تحتاج إلى عنوان للموقع، يسمى أيضاً بالنطاق أو الدومين، وهو العنوان الذي يمكنك إرساله لأصدقائك وأي شخص آخر في العالم لزيارة موقعك الشخصي بإدراجه في المتصفح. تم عمل هذا الدليل خصيصا لك, فهو يشرح لك كل شيئ خطوة بخطوة . طريقة سريعة وبسيطة لإنشاء موقع الكتروني دون الحاجة إلى تعلم البرمجه ب HTML / CSS ، أو قراءة برامج تعليمية مملة طويلة. من صفحة “الأعضاء”، يمكنك إدارة الأعضاء المسجلين في موقعك، إذ يمكنك حذف الأعضاء، وتحرير ملفاتهم الشخصية بسهولة. ويمكنك أيضًا إضافة أعضاء جدد، وهذا قد يكون مفيدًا لتجربة الموقع والوقوف على جاهزيته قبل إطلاقه.

كيف بناء موقع عربي على ورد برس

كما يجب عليك تحديد المنطقة الزمنية ولغة الموقع وصيغة التاريخ والوقت، وأول أيام الأسبوع، وبعدها لا تنسى الضغط على “حفظ التغييرات. في هذه المرحلة، يتعين عليك الانتباه إلى الإعدادات الأساسية لمنصة ووردبرس ، والتي تتوفر بدون تثبيت إضافات إضافية. يرجى ملاحظة أن إعدادات القالب تختلف عن إعدادات المنصة نفسها. وتذكر، إذا اخترت قالب باللغة الإنجليزية ، فإنك تحتاج إلى تعريبه (يمكنك أن تقوم بذلك أو طلب من متخصص، سوف نتطرق لهذا الموضع لاحقا). سيتم الآن إرسال كامل المعلومات إلى البريد الإلكتروني الذي قم بإضافته قبل قليل، وتحتوي الرسالة على اسم المستخدم وكلمة السر ورابط الدخول الى لوحة التحكم. إذا كان لديك مشروع غير تجاري، فإن منصة ووردبرس تقدم لك “نطاق” (دومين) مجاني يبدو على الشكل التالي (example.wordpress.com).

الخطوة الرابعة: أَدخل بيانات تسجيل الدخول الخاصة بووردبريس

بينما WordPress.org هو الموقع الرسمي الذي يشرح كيف يمكن تحميل منصة الووردبريس أو تطوير الثيمات الخاصة بها وكل ما يتعلق بها برمجياً. تشير “الصفحة الأمامية” إلى صفحتك الرئيسية ، “صفحة المشاركات” هي الصفحة الأولى لمدونتك (إذا لم يكن موقعك بأكمله مدونة). ​إذا كانت لديك مدونة على موقعك ، فستصبح “المقالات” هي المكان الذي تنتقل إليه بعد ذلك. يمكنك استخدام فئا​ت مختلفة لتجميع مقالات متشابهة.

فيمكنك الآن الدخول إلى موقعك، والبدء في نشر ومشاركة المحتوى مع العالم. في الجزء التالي من هذا الدليل سنتعرف على كيفية إدارة لوحة تحكم ووردبريس. هناك تغيرات مستمرة بالنسبة لإسم الموقع والنطاق من طرف محرك البحث “غوغل”.

ويمكن إضافة العديد من الأشياء، مثل مربع البحث، أو آخر المقالات أو التعليقات، أو صناديق خاصة تكون مرفقة مع القالب. هل من الأفضل اختيار قالب مجاني أم مدفوع؟ إذا كنت من المبتدأين في التعامل مع منصة ووردبرس ، فمن الأفضل أن تختار قالبا مدفوعا، حيث يقوم مطورو القالب يتحديثه بشكل منتظم، وكذلك يقدمون الدعم الفني والمعلومات اللازمة للعملاء. بالإضافة إلى ذلك، يتم استخدام القوالب المدفوعة بمعدل أقل. وهذا يقلل من احتمالية وجود نسخة مطابقة لموقعك.

توجه لرئيسية موقع بيع النطاقات على سبيل المثال، واكتب في مربع البحث الكلمة التي تريد أن يتألف منها اسم النطاق الخاص بموقعك. نعم يمكنك ذلك من خلال الصفحة الرئيسية لموقع ووردبرس. ولكن في حال اخترت الباقة المجانية، لا يمكنك تنصيب أي إضافة على الموقع، أما الميزات الأخرى فهي مجانية. في قسم “عام” حدد اسم الموقع ونبذة قصيرة عن الموقع (سيتم إظهار هذه المعلومات للمستخدمين) . وفي خانة (عنوان الموقع وعنوان ووردبرس) يتم وضع العناوين بشكل تلقائي، وننصح بعدم تغيير أي شيئ. كما يجب عليك إدخال البريد الإلكتروني الذي سوف يتم إرسال تنبيهات لك متعلقة بالموقع، في حال وجود مشكلة ما أو تم إضافة تعليق وإلخ.

منشورات تجذب المعجبين إلى مدونتك على الووردبريس

عند الاشتراك بأحد خطط الإستضافة معهم ، واذا اخترت استضافة الووردبرس سوف تحصل على شهادة SSL مجانا أيضا وهي مهمة جدا من اجل ثقة جوجل بموقعك . بالإضافة إلى ذلك ، فإن استضافة موقعك ستضمن أيضًا تحميل موقعك بسرعة جيدة ولن يتوقف موقعك لساعات او ايام في كل مرة ( وهذا مهم جدًا لكل من يزور صفحاتك طبعا). كما سيحاول البعض حشو روابط لمواقعهم في التعليقات. لحسن الحظ يقدم ووردبريس إضافة Akismet، وهي إضافة تأتي محزومة مع ووردبريس، وتغربل كل التعليقات على الموقع، وتقارنها بقاعدة بيانات جاهزة لرصد كافة أنواع التعليقات المزعجة. هذه المعلومات مهمة جدا، لذلك عليك حفظها في مكان آمن. ستحصل على بريد إلكتروني يحتوي كل هذه المعلومات.

تقبل الشركة الدفع عن طريق البطاقة اللائتمانية أو الباي بال (اختر الطريقة التي تناسبك). تتمتع المنصة باتفاقية ترخيص مفتوحة “GNU GPL”، حيث تسمح لك باستخدامها لأي غرض، بما في ذلك الأغراض التجارية. وغير من الخصائص حتى أنك تستطيع الحصول على بريد إلكتروني مخصص مثل ، أما بقية الخطط فتتعلق بشكل أساسي بتوسيع مساحة التخزين، لكن لن تحتاجها حالياً، بل وحتى بعد 100 مقال أو أكثر لن تحتاج إلى تطوير مساحة التخزين خاصتك في المنصة. لم يكن ذلك سيئًا جدًا ، أليس كذلك؟ هل هو صعب؟ 🙂أخيرًا وليس آخرًا ، استمر دائما بتحسين موقعك على الانترنت واعطه اهتمامك لكي ينمو ويكبر. ستتمكن من تعديل علامات الميتا والعناوين الوصفية والمزيد ، كل ذلك من داخل الصفحة نفسها.

ومنصة ووردبرس كافية لتنفيذ أي مشروع من مدونة صغيرة إلى موقع لشركة رائدة إلى متجر إلكتروني أو أي شيئ يخطر ببالك. عند اختيار احدى شركات الاستضافة، عندها سوف تساعدك في تسجيل النطاق. أولا يجب عليك التحقق من أن اسم النطاق هل هو متاح أم لا، وبعدها تقوم بالدفع ويصبح ملكا لك.

  • عند اختيار احدى شركات الاستضافة، عندها سوف تساعدك في تسجيل النطاق.
  • قم باضافة النصوص والصور واي شيئ تريد لإنشاء الصفحة التي تريدها ، ثم احفظها عند الانتهاء.
  • نقدم العديد من الأدلة الشروحات المجانية لإدارة موقعك الووردبريس وتخصيصه بالشكل الأنسب.
  • إن امتلاكك لاسم النطاق الخاص بك سوف يبدو أكثر احترافية من امتلاك موقعك على نطاق شخص آخر (مثل yourbusiness.my-free-website.com).
  • إذا كنت ترغب في جعل موقك أكثر ملائمة لـ SEO (تحسين محركات البحث)، فهذه الاضافة ضرورية جدا وسوف تساعدك كثيرا.
  • ولإنشاء تدوينة جديدة من صفحة “مقالات” في لوحة التحكم، انقر على الزر “أضف جديدًا” الموجود في أعلى الشاشة، سيأخذك ووردبريس إلى صفحة تحرير المقالات.

هذه الإضافات توسّع ووردبريس، وتضيف إليه بعض الخصائص الجديدة. بالإضافة إلى ملفات php، يمكن أن تحتوي الإضافة على ملفات أخرى، مثل ملفات JavaScript, CSS، والصور. ابحث جيدًا، تأكد أن اسم النطاق لا يمتلكه أحد أو لديه أي حقوق تجنبًا للمشاكل. الأمر يعود لك، يمكنك المقارنة بين عدة استضافات واختيار أفضلها، حيث هناك من يبحث على مساحة أكبر، بينما هناك من يبحث عن أداء أفضل. لذلك قارن بين عدة استضافات واختر ما يناسبك أنت. تدعم أغلب القوالب، في أغلب الأحيان، عدة أشكال لبنية المقالة.

أفضل إضافات الكوكيز Cookies في ووردبريس

من هنا ، يمكنك استخدام السحب والإفلات لإضافة “مربعات” مختلفة إلى الشريط الجانبي ، أو إزالة العناصر التي لا تريدها. على عكس المدونة ، حيث ستظهر المقالة الجديدة الأولى في القمة في كل مرة . بمجرد الضغط عليها ، ستجد شاشة تشبه إلى حد كبير ما شاهدته في Microsoft Word. قم باضافة النصوص والصور واي شيئ تريد لإنشاء الصفحة التي تريدها ، ثم احفظها عند الانتهاء.

”، وهي تدوينة يتم إنشاؤها تلقائيًا عند تثبيت ووردبريس. ولإنشاء تدوينة جديدة من صفحة “مقالات” في لوحة التحكم، انقر على الزر “أضف جديدًا” الموجود في أعلى الشاشة، سيأخذك ووردبريس إلى صفحة تحرير المقالات. ويمكن الوصول إليه عبر القائمة الرئيسية “مظهر” ومن ثم “ودجات”. وتعني هذه الكلمة صناديق تظهر على أطراف الموقع في الجهة اليمنى أو اليسرى.

ننصح باختيار اسم نطاق قصير ويمكن تذكره بسرعة ومتعلق بالمحتوى المستقبلي للموقع. فعلى سبيل المثال إن كنت تريد إنشاء موقع يتكلم عن الغذاء، اجعل ضمن اسم نطاق موقعك كلمة “food” أو ما يقابلها باللغة العربية، وحاول أن لا يكون اسم النطاق طويلا جدا، من المحبب أن يكون من 3 إلى 6 أحرف. على الرغم من أنّ ووردبريس مجاني ومفتوح المصدر، إلا أنّ ذلك لا يعني أنّ إنشاء موقعك الخاص سيكون مجانيًا ودون أي مقابل، لأنك ستحتاج إلى حجز استضافة، وشراء نطاق للموقع. فيما يخص شراء النطاق، فهناك عدد كبير جدا من الشركات التي تبيع أسماء النطاقات، وبمبالغ معقولة. بعض شركات الاستضافة تمنح اسم نطاق مجاني إن استضفت موقعك عليها.

من أشهر برامج معالجة النصوص غير المجانية وهو من انتاج شركة كوريل؟

كوريل فنتورا Corel Ventura—برنامج لإعادة النشر المكتبي 2002 تم دمج هذا البرنامج في برنامجي CorelDRAW® و برنامج Corel DESIGNER®. وورد برفكت — معالج للنصوص.

هناك أيضًا صفحات أخرى لتغيير الإعدادات الخاصة بمجالات معينة من الموقع، مثل الصفحة الفرعية “مناقشة”، والتي يمكنك من خلالها تغيير الإعدادات الخاصة بالتعليقات. إذا كنت ترغب في إنشاء موقع ووردبريس مهيئٍ بشكل مثالي، يمكنك إضافة مشروع على مستقل، ليساعدك مطورو ووردبريس المحترفون في إنشاء موقع ووردبريس مميز. الآن يجب عليك اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إلى لوحة التحكم الخاصة بمنصة ووردبرس لموقعك. لوحة التحكم الخاصة بووردبريس ، هي الموضع الذي تتحكم منه في موقع ووردبريس. إذ تُمكِّنك من إنشاء وإدارة محتوى الموقع، وتثبيت الإضافات ، وتبديل القوالب ، وإدارة الأعضاء، والكثير من المهام الأخرى. عند إنشاء موقع ووردبريس وبعد شراء اسم النطاق، سيكون عليك حجز استضافة لموقعك، هناك العديد من شركات الاستضافة المتخصصة في ووردبريس.